مصحف أحمد قره حصاري

مصحف أحمد قره حصاري

 

كُتب المصحف الشهير الذي كتبه الخطاط أحمد قره حصاري (المتوفى سنة 964هـ/1556) في أعظم فترة من العصر العثماني – عصر السلطان سليمان القانوني – .

يبلغ عدد أوراقه 300 ورقة بأبعاد (قياس) 61.5×42.5cm . رُتِّب توزيع السطور في صفحات هذا المصحف على طريقة ياقوت المعروفة. فكل صفحة تبدأ بسطر بالخط المحقق، ثم يليه 5 أسطر بالنسخ، ثم سطر بخط الثلث، ثم يليه 5 أسطر بالنسخ، وتنتهي الصفحة بسطرها الأخير بخط المحقق مجدداً.

ونُفِّذ التذهيب من قِبل قسم (نقشخانه) التابع للسراي (القصر) على أسلوب الفنان المعروف (قره ميمي). ويبلغ مجموع الوحدات الزخرفية الجانبية التي تعرف باسم (الكرسي/الكتف أو قولطوق بالعثمانية) 2360 قطعة وهي التي تكون عادة على يمين ويسار سطور خط النسخ. كما نجد زخرفات مختلفة في الصفحة الظهرية والتي تكون عادة تكون في أول المصحف وآخره، وكذلك في صفحتي (سر لوحة) وهما الصفحتان الأوليان اللتان تضمان سورة الفاتحة والآيات الأولى من سورة البقرة، كما نرى التذهيب في عناوين السور، وشمسات الأجزاء وشمسات الأحزاب، واللافت للنظر في هذا المصحف الفخم كثرة الوحدات الزخرفية مع اختلاف أنماطها وتصاميمها. فقد عمد فريق العمل على تذهيب هذا المصحف إلى عدم تكرار التصميم ذاته والألوان ذاتها مما يجعله بحق تحفة فنية غنية بالزخارف التي لا مثيل لها. وكان المصحف قد وهب كوقف ديني لدائرة (الخرقة الشريفة) من قبل السلطان مصطفى الثاني بغرض التلاوة منه. ومن المؤكد أن الخط المحقق المستخدم فيه جعله الأفضل بين الأقلام الستة لكتابة أكثر مصاحف العصور العثمانية عظمةً وفخامة.

المصحف محفوظ في مكتبة متحف قصر طوب قابى (Hırka-i Saadet, No: 5) وقد تمت طباعة هذا المصحف عدة مرات بطباعات فنية مختلفة.

(المقال أعلاه جزء من مقالة عن خط المحقق للأستاذ د. فاتح أوزقفا ، ترجمة حسام خورشيد )

 

3 thoughts on “مصحف أحمد قره حصاري

  1. عبدالله الجهوري says:

    جميل جداً أن نعرف مثل هذة المعلومات البالغة الثراء لتاريخنا الاسلامي والعثماني. نشكر من نقل على هذا الجهد.

  2. عيسى الفخرو says:

    سلامي للجميع و الاخص المترجم الاستاذ حسام …..
    المقال ممتاز , لكن ارجو بتصحيح معلومه به وهي ان الخط الصغير بين المحقق و الثلث هو خط الريحان . وقد تاكدت من هذه المعلومه من احد الاساتذه الكرام.
    وشكرا للمشرفين على الموقع

    • حسام خورشيد says:

      شكراً لكم أستاذ عيسى

      المقالة بقلم الدكتور نصار منصور و حسب البحوث فإن الخط مكتوب بخط النسخ بأسلوب أحمد قره حصاري الممتد من أسلوب ياقوت و قد اختفى هذا الأسلوب بعد وفاة ياقوت بفترة قصيرة

Comments are closed.

تواصل معنا واتساب
1
تحتاج مساعدة؟؟
أهلا بكم في حروفيات
كيف نقدر نخدمكم؟؟