وفاة الخطاط الحاج السيد عمّار الرفاعي

تتقدم أسرة حروفيات بخالص العزاء والمواساة لعائلة الخطاط/ الحاج السيد عمّار الرفاعي، والذي وافته المنية اليوم السبت 4 ديسمبر 2021، سائلين المولى عز وجل أن يتغمد روح الفقيد بواسع رحمته وأن يُلهم أسرته الصبر والسلوان.

———————————————————————————————————————————–

الفنـان عمّــار الرفاعي  خطّـاط / رسّـام / بـاحث

مواليد المـوصل عام 1954 في بيـئة شغوفة بالعلم والثقافة والفن فبرز هاويا لفن الرسم وهو بعمر 11عاما .

عاش حياةً عصامية بعد وفاة والده وهو طفل فهام بالخط حبا لاحدود له فانطلق باحثا عنه فدرس اولا عند الخطاط نوري سعيد بك وعلي الراوي ويوسف ذنون في الموصل ثم شد الرحال الى الخطاط الكبير هاشم البغدادي ليتلقى منه فن الخط كتلميذ مواضب واكرمه بكتابة اسمه بثلاث انواع من الخطوط.
سافر الى استانبول اول الأمر مرتين للقاء شيخ الخطاطين حامد الآمدي فدرس عنده ونال الشهادة في الخط منه عام 1976 ثم نال منه التقدير عام 78.
عاش فترة ست سنوات في الكويت مابين 1971-76 والتقى بالخطاط فضل مطوبسي وعمل معه وتعلم منه الكثير وكذلك الخطاط المصري محمد سعد حداد .
برزت اعماله الخطية وهو شـاب بين اقرانه بأسم (عمار النعيمي) فبرع في الأعلان التجاري واعمال الحفر على النحاس والمرمر والحجر والزجاج والزنكوغراف والبرونز والذهب.
أعماله الشامخة والعملاقة في القصور الرئاسية ومحافظة نينوى وبلدية الموصل وجامعة الموصل وغيرها والجوامع المتنوعة في الموصل وبغداد وتكريت وسوريا / حلب و تركيا .
له مشاركات عربية ودولية وقطرية وفي مهرجانات ومعارض عدة وحائز على جوائز .
أبدع في مجال الرسم وخاصـة البورتريت والطبيـعة .
برع في مجال التصميم المعماري فقام بتصميم الفلل الفخمة والعديد من الدور السكنية منفذا فيها رؤيته في التواصل الحضاري كما اشرف على تنفيذها بأدق التفاصيل الفنية ..
فاز احد اعماله في التصميم المعماري لمنبر جامع لقواعد قيادة القوة الجوية في العراق عام 1982.
عضو نقابة الفنانين العراقيين وعضو شرف جمعية الخطاطين العراقيين وجمعية الخطاطين الأردنيين وخبير خطوط في المحاكم العراقية .

السيرة منقولة من موقع “عالم نوح” https://www.nouhworld.com/article/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7%D8%A7%D8%B7_%D8%B9%D9%85%D9%91%D9%80%D9%80%D8%A7%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%81%D8%A7%D8%B9%D9%8A__.html

 

تواصل معنا واتساب
1
تحتاج مساعدة؟؟
أهلا بكم في حروفيات
كيف نقدر نخدمكم؟؟